تنين البحر العشبي.. أحد أجمل وأغرب سكان البحار

 فتعالوا لنتعرف على كائن عجيب آخر يُسمى “تنين البحر العشبي”:


يطلق عليه اسم Weedy Sea Dragon ويعد من الكائنات المهددة بالانقراض (..) وقد فــُرضت غرامات مالية على اصطياده وقد تصل قيمة هذه الغرامة على الشركات إلى 55 ألف دولار وتبلغ 11 ألف دولار على الأفراد بالإضافة إلى السجن ثلاثة أشهر!




ويعتبر تنين البحر من عائلة Syngnathidae والتي ينتمي إليها كذلك حصان البحر، ويعيش التنين العشبي في الساحل الجنوبي والغربي لاستراليا وكذلك حول تسمانيا، ويتواجد في البحر في أعماق ما بين 3 إلى خمسين متر ، ويطلق عليه إسم التنين العشبي بسبب الزعانف التي تشبه الأعشاب على ظهره، والتي ويستخدمها في التمويه للتخفي من المفترسين.



يتغذى هذا التنين على القشريات وغيرها من العوالق البحرية ويعيش في أماكن الأحواض المرجانية عادة على عمق 10 أمتار قرب الأعشاب المرجانية .


يعتبر فصل الصيف هو موسم تكاثر هذا التنين وفيه يتم التزاوج ويقوم الذكر بدلاً من الأنثى بحمل البيض الملقح تحت ذيله لمدة ثمانية أسابيع حتى يفقس خلال 6 أيام!!، وفي غضون فترة الستة أيام ينتشر الصغار في مناطق واسعة لأن تنين البحر يعيش بانعزال ولا يتواجد في مجموعات.


ويبلغ عدد صغار تنين البحر بعد الولادة 250 تنيناً ولا يبقى منهم حياً إلا 60% من هذا العدد (أي حوالي 150 تنين)، ويكون معدل طول الصغار عند الولادة حوالي 25 مليمتر ويصل هذا الطول بعد مرحلة الولادة إلى ثلاثة أضعافه في غضون ثلاثة أسابيع، ويحتاج الصغار إلى عامين للوصول إلى مرحلة البلوغ.

ومن العجيب في الأمر أن كل هذا الجمال في كائن لا يتجاوز طوله المعروف الـ45 سم ويمكنكم أن تروا صغر هذا الكائن في الصورة التالية :



حقاً سبحان من خلق فأبدع..
وأخيراً أترككم لتشاهدوا هذا الفيديو براحة تامة 


تنبيه : المرجوا عدم نسخ الموضوع بدون ذكر مصدره المرفق بالرابط المباشر للموضوع الأصلي وإسم المدونة وشكرا
abuiyad