سُنن المصطفى صلى الله عليه وسلم التى هُجرت , أو قل العمل بها



من سُنن المصطفى صلى الله عليه وسلم التى هُجرت , أو قل العمل بها :


1- البداءةباليمنى عند لبس النعل , وباليسرى عند الخلع :

عن أبي هريرة رضي الله عنهأن رسول الله صلى الله عليخ وسلم قال : (( إذا انتعل أحدكم فليبدأ باليمين , وإذاخلع فليبدأ بالشمال , ولينعلهما جميعاً )) رواه مسلم.


2- السواك :

عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( السواكمطهرة للفم , مرضاة للرب )) رواه أحمد والنسائي . وقال عليه الصلاة والسلام : (( لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة )) رواه مسلم. ويستحب استعمالالسواك في كل وقت , ويتأكد عند : الوضوء , والصلاة , وقراءة القرآن , وعندالاستيقاظ من النوم , وعند تغيير رائحة الفم , وسواء كان مفطراً أم صائماً في أولالنهار أو آخره , ويتأكد أيضاً عند دخول المنزل . والسواك سنة مندثرة عند النساءإلا ما رحم ربي , فاحرص -أخي المسلم- على شراء سواك لك ولأهل بيتك حتى تحيي هذهالسنة العظيمة , ويكون لك أجر ذلك .
وبعضهم ترك السنة الشريفة ( السواك ) واتبع العادة السخيفة ( السيجارة ).


3- المحافظة على الوضوء :

عن ثوبان رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( استقيمواولن تُحصوا واعلموا أن من خير أعمالكم الصلاة , ولن يحافظ على الوضوء إلا مؤمن((رواه أحمد وابن ماجة .


4- صلاة الإستخارة :

عن جابر رضي الله عنه، قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمنا السورة من القرآن ، يقول : )) إذا هَمَّ أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، وأستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم ، فإنك تقدر ولا أقدر ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر خير لي في ديني ومعيشتي وعاقبة أمري - أو قال : في عاجل أمري وآجله - فيسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في ديني ومعيشتي وعاقبة أمري - أو قال : في عاجل أمري وآجله - فاصرفه عني ، واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به ، قال : ويسمي حاجته ((رواه الترمذي.


5- المضمضة والاستنشاق منغُرْفة واحدة :

عن عبدالله بن زيد أن رسول الله صلى الله عليه وسلمتمضمض من كفٍ واحدة , فعل ذلك ثلاثاً )) متفق عليه .



6- الوضوءقبل النوم , والنوم على الجَنب الأيمن :

عن البراء بن عازب رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إذا أتيت مضجعك , فتوضأ وضوءك للصلاة , ثماضطجع على شقك الأيمن وقل : اللهم أسلمت نفسي إليك , ووجهت وجهي إليك , وفوضت أمريإليك وألجأت ظهري إليك , رغبة ورهبة إليك , لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك , آمنتبكتابك الذي أنزلت , وبنبيك الذي أرسلت . واجعلهن آخر ما تقول )) متفق عليه .


7- تخفيف إفطار الصائم عند المغرب , ثم يأكل بعد الصلاة :

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : (( كان رسول الله صلى الله عليه وسلميفطر قبل أن يصلي على رطباتٍ , فإن لم تكن رطبات فتميرات , فإن لم تكن تميرات , حساحسوات من ماء )) رواه أبو داود والترمذي .
8- سجود الشكر عندتجدد نعمة , أو اندفاع نقمة :

وهو سجدة واحدة مستقلة في أي وقت من الأوقات , فعن أبي بكرة رضي الله عنه : (( أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أتاه أمريسره خرَّ ساجداً لله شكراً لله تعالى )) روه الترمذي .


9 – رقيةالإنسان نفسه وأهله :

عن عائشة رضي الله عنها (( أن النبي صلى الله عليهوسلم كان ينفث على نفسه في المرض الذي مات فيه بالمعوذات , فلما ثقل كنت أنفث عليهبهن , وأمسح بيده نفسه لبركتها )) رواه البخاري .


10 – الدعاءعند لبس الجديد :

عن أبي سعيد الخدري قال : كان رسول الله صلى الله عليهوسلم إذا ستجد ثوباً سماه باسمه , عمامة أو قميصاً أو رداءً , ثم يقول : (( اللهملك الحمد أنت كَسَوتنيه , أسألك خيره وخير ما صنع له , وأعوذ بك من شره وشر ما صنعله )) رواه أبو داود والترمذي .


11- السلام على جميع المسلمينومنهم الصبيان :

فعن عبدالله بن عمرو رضي الله عنه أن رجلاً سأل رسول الله صلى الله عليهوسلم :أي الإسلام خير ؟قال (( تطعم الطعام , وتقرأ السلام على من عرفت وعلى من لمتعرف )) رواه مسلم .
وعن أنس رضي الله عنه : (( أن رسول الله صلى الله علي وسلممر على غلمان فسلم عليهم )) رواه مسلم .


12- الوضوء قبل الغسل :

عن عائشة رضي الله عنها : (( أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا اغتسل منالجنابة بدأ فغسل يديه . ثم يتوضأ للصلاة , ثم يُدخل أصابعه في الماء فيخلل بهاأصول شعره , ثم يصب على رأسه ثلاث عرفات بيديه , ثم يفيض على جلده كله )) رواهالبخاري .


13- التأمين خلف الإمام ورفع الصوت بها :

فعنأبي هريرة رضي اله عنه قال : (( إذا أمن الإمام فأمنوا , فإنه من وافق تأمينه تأمينالملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه )) متفق عليه . وكان السلف يرفعون أصواتهم بهاحتى يرتج المسجد .



14- رفع الصوت بالذكر الوارد بعد الصلاة :

في الصحيح : (( أن رفع الناس أصواتهم بالذكر بعد الصلاة كان على عهد رسولالله صلى الله عليه وسلم )) قال شيخ الإسلام : (( ويستحب الجهر بالتسبيح والتحميدوالتكبير عقب الصلاة )) . وهذه السنة انقطعت في كثير من المساجد ولا تفرق بين حالالصلاة وما بعد سلام الإمام , لسكوت المصلين وعدم جهرهم بالأذكار الواردة.



15-اتخاذ السترة في صلاة الفريضة والنافلة :

عن أبي سعيدالخدري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إذا صلى أحدكم , فليصل إلى سترة , وليدنُ منها , ولا يدع أحداً يمر بينه وبينها , فإن جاء أحمد يمرفليقاتله فإنه الشيطان))رواه داود وابن ماجه .
وعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما : )) أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يركز له الحربة فيصلي إليها(( رواه البخاري.

16- متابعة المؤذن :

عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهماأنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول : (( إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول , ثم صلوا علي , فإنه من صلى علي صلاة صلى الله بها عليه عشراً , ثم سلوا الله ليالوسيلة فإنها منزلة في الجنة لا تنبغي إلا لعبد من عباد الله , وأرجو أن أكون أناهو , فمن سأل لي الوسيلة حلت له الشفاعة )) رواه مسلم .



17 – المسابقة إلى الأذان والتبكير إلى الصلاة والحرص على الصف الأول :

عن أبيهريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( لو يعلم الناس ما فيالنداء -أي الأذان- والصف الأول , ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا لاستهموا عليه , ولويعلمون ما في التهجير –أي التبكير إلى الصلاة- لاستبقوا إليه , ولو يعلمون ما فيالعتمة –أي صلاة العشاء- والصبح لأتوهما ولو حبواً )) متفق عليه .



18 – نفض الفراش عند النوم :

عن أبي هريرة رضي الله عنه أنرسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( إذا أوى أحدكم إلى فراشه فليأخذ داخلة إزاره –أي طرفه- فلينفض بها فراشه , وليُسَمِّ الله , فإنه لا يعلم خلَفَه بعده على فراشه , فإذا أراد أن يضطجع فليضطجع على شقه الأيمن وليقل : سبحانك اللهم ربي , بك وضعتجنبي وبك أرفعه , إن أمسكت نفسي فاغفر لها , وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادكالصالحين )) رواه مسلم.


19- ترك السهر في الليل والتبكير بالنوم :
إلا إذا كان هناك مصلحة معتبرة كمدارسة علم , أو معالجة مريض ونحو ذلك , فقد ثبت في الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يكره النوم قبل العشاءوالحديث بعدها .



20- زيارة القبور بنية الإتعاظ :
عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه ، أن رسول صلى الله عليه وسلم ، قال : ((نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها ، فإن فيها عبرة )) هذا حديث صحيح على شرط مسلم.

21-اتباع الجنائز :
عن أبي هريرة رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( من شهد الجنازة حتى يصلي ، فله قيراط ، ومن شهد حتى تدفن كان له قيراطان " ، قيل : وما القيراطان ؟ قال : " مثل الجبلين العظيمين )) رواه البخاري.

22- عيادة المرضى :
عن ثوبان ، مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( من عاد مريضا ، لم يزل في خرفة الجنة حتى يرجع )) رواه مسلم.

23- الشرب جالساً وباليمنى:
عن ابن عمر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( لا يأكل أحدكم بشماله ولا يشرب بشماله فإن الشيطان يأكل بشماله ويشرب بشماله )) رواه ابن حِبَّان .


24- الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ( بالحسنى ):
عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( والذي نفسي بيده لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر أو ليوشكن الله أن يبعث عليكم عقابا منه ثم تدعونه فلا يستجاب لكم )) رواه الترمذي.
والأمر بالمعروف يكون بالمعروف والنهي عن المنكر يكون أيضاً بالمعروف فلنتنبَّه.


25- ومن السنن المهجورة نقل العلم :
قال صلى الله عليه وسلم : (( نَضَّر الله عبداً سمع مقالتي فوعاها ، ثم أداها إلى من لم يسمعها ، فرب حامل فقه لا فقه له ، ورب حامل فقه إلى من هو أفقه منه)) رواه الحاكم.

اللهم وفقنا لما تحب وترضى ...احتسب الأجرو ساهم أخي المسلم في نشر سنة حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم ولك الأجر بإذن الله تعالى.
تنبيه : المرجوا عدم نسخ الموضوع بدون ذكر مصدره المرفق بالرابط المباشر للموضوع الأصلي وإسم المدونة وشكرا
abuiyad